أمن اسامة بن لادن يعود إلى أفغانستان

من هو اسامة بن لادن 

هو  اسامة بن لادن مؤسس تنظيم القاعدة الإرهابي . حارب  اسامة بن لادن  مع الولايات المتحدة الامريكية ضد الاتحاد السوفيتي في افغانستان، ثم حارب الولايات المتحدة الامريكية بعد اسقاطها صدام حسين. تم قتله بعملية اجرتها القوات  الأمريكية باكستان سنه 2011 . 

ولد زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن  في 10 مارس/آذار من عام 1957، وأبوه هو رجل الأعمال من السعودية ، الملياردير محمد بن لادن وأمه سورية تم طلاقها بعد إنجابه، وكان لأسامة بن لادن اكثر من 50 أخاً وأختاً. وفقدت والدة أسامة بن لادن في حادث سقوط طائرة عندما كان طفلاً.

مارس  بن  لادن خلال   صباه رياضة كرة القدم وركوب الخيل وشغف بأفلام بروس لي، كما  أنه  كان يسافر كل صيف إلى سوريا  مسقط رأس  أمه حيث كان يصعد  جبال سوريا ، وأحب ابنة أحد أخواله.

وتقول بعض الروايات إنه ساعد في إنشاء تنظيم القاعدة عندما كانت القوات الروسية في بلاده تمنى بالهزائم العسكرية المتتالية على يد المسلحين الأفغان.


ويقول مؤلف أمريكي إن موت الأخ غير الشقيق لقائد تنظيم القاعدة اسامة بن لادن  سالم على يد القوات الأميركية عام 1988 في حادث سقوط طائرة كان عاملاً حاسماً في تحوله إلى التطرف والتشدد.
أدان   اسامة بن لادن خلال فترة   تواجد القوات الأمريكية في السعودية التي أرسلت إلى الخليج عام 1990 بهدف المساعدة في طرد القوات العراقية بمواقع فى  الكويت بعد اجتياحها في نفس العام.
يذكر انه ظل ابن لادن مقتنعاً بأن البلدان الإسلامية :  “ضحية الإرهاب الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة”.

اسامه بن لادن فى بلاده

تورط  أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة 

كان  زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن  يعتمد على استراتيجية متأنية وطويلة المدى وعابرة للأجيال، إذ كان يأمل في أن تؤدي هجمات الحادي 11  سبتمبر/ أيلول إلى إضعاف الولايات المتحدة والغرب وبالتالي يتخليان عن دعمهما للأنظمة العربية العلمانية في الشرق الأوسط،وعوده أسامة بن لادن إلى أفغانستان ، ان ذلك يمهد وسائل سيطرة الجهاديين ورأى بن لان أن هذا ربما يستغرق الكثير من الوقت وقد لا يحدث هذا في حياته.

وفاة  أسامة بن لادن 

وفي الثاني من مايو/ آيار من سنه   2011 كان مقتل أسامة بن لادن حيث أغارت قوات أمريكية خاصة على مجمع سكني في مدينة آبوت أباد الباكستانية  خلال وجود الزعيم  السابق أسامة بن لادن خلال  تواجده   مما ادي  الى  قتله .

اعلان الرئيس الامريكيلا باراك اوباما مقتل اسامة بن لادن

 الذراع الأيمن لبن لادن يعود 

 بن لادن يعود إلى أفغانستان وروسيا تكشف  المزيد من  المعلومات عن عوده أمن  أسامة بن لادن يعود إلى أفغانستان 

نشرت وسائل إعلام يوم الاثنين  فيديو   لعودة  القيادي بتنظيم القاعدة وقائد قوات أمن أسامة بن لادن  امين الحق إلى مسقط رأسه في ولاية ننغرهار جنوب شرقي أفغانستان.
ويعتبر  أمين الذراع الأيمن لبن  لادن خلال فترة وجود الأخير كان هو مسؤول عن تامينه  في منطقة جبال تورا بورا شرق البلاد، واعتقل محمد أمين   عام 2008 ثم أطلقت سراحه عام 2011 لعدم كفاية الأدلة. 
وقاد الحرس الأسود الذراع الأيمن  لأسامة بن لادن محمد  أمين الحق    – عندما كانوا يختبئون في مجمع الكهوف الذي قصفته قاذفات القنابل الأمريكية ومطاردته من قبل القوات الخاصة، وعلى الرغم من كونهم محاصرين، إلا أن الحق مسؤول الحراسه  لأسامه  بن لادن  تمكن  عن طريق رشوة رجال القبائل المحليين وعبروا الحدود إلى باكستان.فهل يكون محمد أمين الحق هو  القائد الجديد لتنظيم القاعده بما انه كان الذراع السابق لاسمامه بن لادن ؟

اقرأ ايضا عن نصيب زوجه بيل جيتس

السابق منح الجامعة الامريكية فى مصر
التالي 9 من افضل تمارين للتخسيس للمبتدئين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.